أخذت العربية للجميع على عاتقها القيام بتأليف منهج علمي متكامل لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها و أسندت مهمة التأليف إلى فريق علمي متخصص، من الأكاديميين أصحاب الخبرة الطويلة في هذا المجال وفي تعليم العربية لغير الناطقين بها.
كانت الخطوة الأولى قيام المؤلفين بمسح شامل لجميع كتب ومناهج تعليم العربية لغير الناطقين بها المتاحة لديهم، وكذلك لكمية كبيرة من سلاسل تعليم الإنجليزية، القديمة والحديثة، للوقوف على آخر ما تمّ في مجال تعليم اللغات لغير أهلها، لكي تكون مناهجها نقلة مهمة في برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وقد حرصت العربية للجميع في المناهج على مراعاة من ليس له أدنى معرفة بالعربية، ثُم تتدرج حتى نصل بهم إلى إتقان المهارات الأساسية للغة. وقد استغرق هذا منهم عدة أشهر تم خلالها جمع كثير من الخبرات والمهارات المتوفرة في هذه المناهج، كل ذلك حرصا على تقديم شيئا يعتبر خطوة إلى الأمام في باب مناهج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
بعد المسح الشامل شرع المؤلفون في وضع الهيكل الأساسي للكتاب، ثم شرعوا في تأليفه حتى اكتملت سلسلة "العربية بين يديك" في سبعة كتب؛ ثلاثة كتب للطالب (يصاحبها مادّة صوتية مرفقة لجميع نصوص الكتاب)، يمثل الأول: المستوى المبتدئ، والثاني: المستوى المتوسط، و الثالث: المستوى المتقدّم، وثلاثة كتب للمعلم ( تشتمل على إرشادات و توجيهات في تعليم اللغات كما تشتمل على كيفية تدريس كتب الطالب الثلاثة، إضافة إلى احتوائها على حل جميع تدريبات كتاب الطالب)، والسابع معجم مصور. تحتوي هذه السلسلة على منهج شامل لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، يبدأ مع الدارس من نقطة الصفر، ويستمر معه حتى يجيد العربية إجادة تمكّنه من مواصلة الدراسات العليا باللغة العربية. وهذا تعريف موجز بالسلسلة وكتبها.

أوّلاً: من مميّزات السلسلةِ

ثانياً: أهدافُ السلسلةِ: تهدِفُ السلسلةُ إلى تحقيق الكفاياتِ التاليةِ

أ – الكفاية اللغوية: وتضمُّ ما يأتي:
ب – الكفاية الاتصالية.

جـ – الكفاية الثقافية.

ثالثاً: جُمهورُ السلسلةِ: السلسلةُ موجَّهةٌ للدارسين الراشدين

رابعاً: لُغةُ السلسلةِ: تعتمدُ السلسلةُ على اللغةِ العربيةِ الفصيحةِ، دون اللجوء إلى لغة وسيطةٍ

خامساً: مُكوِّناتُ السلسلةِ: كتب تعليمية، وقُسِّمَت إلى ثلاثةِ مستوياتٍ تعليميةٍ، هي سادساً: مُوَجِّهاتُ السلسلةِ: مِن المُوَجِّهاتِ التي أخَذَتْ بـها السلسلةُ ما يلي سابعاً: الزّمنُ المُخصَّصُ لتدريسِ السلسلةِ

الزمنُ المُخصّصُ لتدريسِ جميعِ كتبِ السلسلةِ 300 حِصَّةٍ تقريباً ( الحِصَّةُ نحوَ 45 دقيقة) 100 حِصَّةٍ لكلِّ مستوى من المستوياتِ الثلاثةِ تقريبا، ويمكن في حلة وجود ضعف معين أن يتم تطبيقها في 600 ساعة تقريبا.

كتاب الطالب ( 1 )

وصف الكتاب ودروسه: يضم كتاب الطالب ( 16 ) وحدة، وتتألّف كلّ وحدة من ( 6 ) دروس؛ مجموع دروس الكتاب ( 96 ) درسا، وقد جاء تصميم كل وحدة كما يلي: ويضم كتاب الطالب نوعين من الاختبارات: اختبر نفسك ( صفحتان ) ويرد بعد كل وحدتين، ومجموعها (8) اختبارات. اختبارين موسّعين: اختبار نصفي ( 4 صفحات )، في وسط الكتاب بعد الوحدة الثامنة، اختبار نهائي ( 6 صفحات )، بعد الوحدة السادسة عشرة. ويضم كتاب الطالب أيضا في آخره مجموعة من المفردات المساندة المصوّرة، وقائمة بمفردات كلّ وحدة، وأخرى بمفردات الكتاب مرتّبة هجائيا، كما يتبعه ملحق صوتي يقارب ثمان ساعات لجميع نصوص و تدريبات الكتاب.

كتاب الطالب ( 2 )


وصف الكتاب ودروسه: يضم كتاب الطالب ( 16 ) وحدة، وتتألّف كلّ وحدة من ( 6 ) دروس؛ مجموع دروس الكتاب ( 96 ) درسا، وقد جاء تصميم كل وحدة كما يلي: ويضم كتاب الطالب أحد عشر اختباراً: اختبر نفسك ( صفحتان ) ويرد بعد كل وحدتين، ومجموعها (8) اختبارات. ثلاثة اختبارات موسّعة: اختبار تحديد المستوى في أوّل الكتاب، اختبار نصفي، في وسط الكتاب بعد الوحدة الثامنة، اختبار نهائي بعد الوحدة السادسة عشرة. ويضم كتاب الطالب أيضا في آخره قائمة بمفردات كلّ وحدة، وأخرى بمفردات الكتاب مرتّبة هجائيا، كما يتبعه ملحق صوتي يقارب ثمان ساعات لجميع نصوص و تدريبات الكتاب.

كتاب الطالب ( 3 )

وصف الكتاب ودروسه: يضم كتاب الطالب ( 16 ) وحدة، وتتألّف كلّ وحدة من ( 7 ) دروس؛ مجموع دروس الكتاب ( 112 ) درسا، وقد جاء تصميم كل وحدة كما يلي: ويضم كتاب الطالب خمسة اختبارات: اختبار تحديد المستوى في أوّل الكتاب ( 7 صفحات )، اختبار مصغّر بعد الوحدة ( 4 ) ( 5 صفحات )، اختبار نصفي في نصف الكتاب ( 7 صفحات )، اختبار مصغّر بعد الوحدة ( 12 ) ( 5 صفحات ) اختبار نهائي شامل في آخر الكتاب ( 12 صفحة ). ويضم كتاب الطالب أيضا في آخره نصوص فهم المسموع، وقائمة بمفردات كلّ وحدة، وأخرى بمفردات الكتاب مرتّبة هجائيا، كما يتبعه ملحق صوتي يقارب ثمان ساعات لجميع نصوص و تدريبات الكتاب.

كتابِ المعلّم

يهدف هذا الكتاب إلى تزويد المعلّم بمجموعة من الأساليب والإجراءات والاقتراحات، التي تمكّنه من تدريس كتاب الطالب بطريقة فعّالة، تحقّق أفضل النتائج. وقد تضمّن كتاب المعلّم كتاب الطالب الذي جاءت صفحاته مصغّرة، حتّى يسهل على المعلّم متابعة المادّة التعليمية الخاصّة بالطالب دون الحاجة إلى حمل كتاب الطالب منفصلا. ويحتوي كتاب المعلّم على ما يأتي: المعجم العربي بين يديك